إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الأحد، 2 مارس 2008

المشهد الشعري في المغرب: من التأسيس إلى التساؤل 1

المشهد الشعري في المغرب: من التأسيس إلى التساؤل( 1)
بقلم: د.عبد الرحمن بوعلي


"إن ما يؤدي إلى الشعر هو طريق التجاوز"
إيمي سيزار

علينا أن نعترف منذ البداية أن محاولة تقريب المشهد الشعري في المغرب هي من الأمور التي لا يمكن الحسم فيها، ذلك أنها مهمة تقوم على أساس التراكمات الإبداعية والنقدية. وعلينا أن نقول إن هذه المحاولة بالرغم من أنها تصدر عن موقف شخصي، تحاول أن تشخص الواقع الشعري بالمغرب الزاخر بالتجارب الشعرية الجديدة، والمسكون بالأسئلة المقلقة والحادة. فهي إذن محاولة تتغيى إبراز الصور في مختلف مظاهرها وتجلياتها. وسنعمد في ذلك على مفهوم أساسي ومحوري هو مفهوم "الأجيال".
1- في تاريخ المشهد الشعري:
عندما تأسست حركة الشعر الحديث أو الحر في المشرق العربي، على يد بدر شاكر السياب ونازك الملائكة وبلند الحيدري وغيرهم، كان لزاما عليها كي تنجح، أن توجد امتدادا لها في كل الأطراف العربية، وكان المغرب أحد هذه الأطراف التي استقبلت هذه الحركة بابتهاج شديد. ولذلك فقد تضافرت كل العوامل في بداية الاستقلال -1956- وقبله بقليل، لكي تدفع النخبة المثقفة للخروج من النموذج التقليدي والرومانسي، كما أن إرادة هذه النخبة في تجريب أساليب الكتابة وتطويعها كانت أكبر من كل المثبطات والإكراهات التي أحاطت بها في ظروف لم تكن تسمح بحرية التعبير. وقد كان ذلك في سنوات الخمسينات، حين كانت المقاومة الشعبية تصفي حساباتها مع الاستعمار الأجنبي، وحين كانت طلائع المثقفين تشارك في تأسيس الثقافة الوطنية.
ولعل حركة شعرية كهذه، في قوتها وعنفوانها، وفي مشاهده الظاهرة والخفية، ما كان لها أن تصير حركة بهذا الحجم إلا وهي تجتذب إليها المريدين تلو المريدين، فكان انتظامها في أجيال متتالية سببا في امتدادها ونجاحها. وربما جاز لنا أن نسلك مساربها ومنعرجاتها، بل وإخفاقاتها ونجاحاتها، في الأجيال التي تعارف عليها النقاد، والتي أصبحت تشكل اليوم المشهد الشعري العام في المغرب.وهي جيل الرواد الذي عرف بجيل الستينات، وجيل الوسط الذي أطلق عليه جيل السبعينات، وأخيرا الجيل الجديد أو جيل الشباب والذي أطلق عليه جيل التسعينات.
ومن الناحية النظرية يقوم هذا المشهد الشعري على تنامي النماذج الشعرية في خط طولي، وكأن هذا التنامي لا يتحقق عبر تراكب وتفاعل التجارب، وقد يخيل للباحث أن القطيعة هي قاسمه المشترك وأقنومه الظاهر، وأن السلسلة ما تفتأ تتواتر حتى يظهر شيء جديد يعكر صفو التواتر ويقصف الامتداد.
ولفحص هذا المظهر الذي أشرنا إليه ينبغي أن نقوم باستحضار هذه الأجيال وبتتبع الخصوصيات الموضوعية لكل جيل وسماته الأكثر بروزا.
ولتكن البداية من جيل الرواد.
2- جيل الرواد أو جيل الستينات:
تنفتح دورة المشهد الشعري بالمغرب بجيل الستينات، وهو الجيل الذي كان يوم مقام جيل الرواد في المشرق العربي، من أمثال بدر شاكر السياب ونازك الملائكة وبلند الحيدري وعبد الوهاب البياتي وغيرهم.. ويتشكل هذا الجيل من مجموعة من الشعراء أبرزهم أحمد المجاطي المعداوي، ومحمد السرغيني ومحمد الخمار الكنوني... وجميعهم بدأوا الكتابة الشعرية والنشر في الجرائد والمجلات باستيحاء. وواصلوها خلال عقود الستينات والسبعينات والثمانينات، وبعضهم لا زال يواصلها حتى اليوم كما هو الحال بالنسبة للشاعر محمد السرغيني....
ويشكل الشاعر أحمد المجاطي - المعداوي أحد أعمدة القصيدة المغربية الحديثة، بل ويشكل أحد الذين يعود إليهم الفضل في ترسيخها ترسيخا فنيا عاليا، وفي إثارة النقاش حول راهنها وراهن القصيدة العربية الحديثة، ذلك أنه كان طرفا في النقاش الذي دار بينه وبين بعض نقادها ومنظريها الكثيرين، وأطروحته حول "ازمة الحداثة" [1] خير دليل على ذلك. أما فيما يتعلق بصراعه الثقافي مع محمد بنيس [2] فيعود إلى اختلاف في وجهات نظرهما حول الشعر، وفي تقييم كل منهما للمسألة الشعرية في المغرب، فبينما كان بنيس يدعو إلى الخروج الكلي عن القصيدة- النموذج، القصيدة السيابية كما ترسخت، ساند المجاطي فكرة ارتباط الشعر العربي بالتراث. وأما فيما يتعلق بمشاركة المجاطي في النقاش العام حول إشكالية الحداثة الشعرية العربية فلا شك أن كتابه الصادر حديثا تحت عنوان "أزمة الحداثة في القصيدة العربية" لخير دليل على انخراط هذا الشاعر في تحليل الوضع الشعري العربي، وعلى تحسسه اليقظ لمشكلاته وعلى امتلاكه للأداة النقدية وللرؤية الموضوعية. وهو بذلك شكل ظاهرة من أهم دلالاتها أن الشاعر الحديث لا يمكن أن تتغلب عليه أية يقينية مهما بلغت قوتها.
وفي الميدان الشعري، أي في ميدان تجربته الشعرية، برز الشاعر أحمد المجاطي شاعرا متميز الأسلوب، صافي اللغة، متمكنا من الكتابة والهندسة الشعرية، وهو الانطباع الذي يمنحه ديوانه الوحيد "الفروسية" الذي ظهر بعد أكثر من ربع قرن من خوضه لغمار التجربة الشعرية. والذي اعتبر ولا يزال، بالرغم من كونه لم يشمل إلا قصائد قليلة من أعماله، أحد أهم الأعمال الشعرية، ليس على صعيد التجربة المغربية، بل على صعيد التجربة الشعرية في العالم العربي. ولعل رصانة تجربة الشاعر أحمد المجاطي-المعداوي التي ترسخت وتكرست في هذا الديوان، هي التي جعلت ناقدا من وزن محيي الدين صبحي يقول فيه:" لقد ظفر الشعر العربي الحديث من ديوان المجاطي بحلقة جديدة في السلسلة الذهبية التي شكلها جيل الرواد في الخمسينات، فبعد السياب والبياتي وخليل حاوي يتبوأ الشاعر أحمد المجاطي مكانته بين رواد الشعر العربي الحديث الذين طوروا الأداء واللغة الشعريين بالعربية. أما بالنسبة لشعراء المغرب العربي في السبعينات والثمانينات، بين القاهرة والجزائر فهو رأس الطليعة التي تستحق لقب شاعر"[3] .
أما السرغيني، فلا شك أن موقعه الاعتباري كشاعر داخل الخريطة الشعرية المغربية، وريادته المتواصلة والمؤكدة التي لا لبس فيها، تجعلانه هو الآخر، واحدا من الذين كانت بصمتهم واضحة. ولا شك أن قامته الشعرية التي تسامت وقامات شعراء القصيدة العربية الحديثة الكبار، بل ومنحتع فرادته التي لا يشك أحد فيها، جعلته من الذين طبعوا المشهد الشعري في المغرب بطابعه الخاص. ومن دون شك فإن ديوانه "وسيكون إحراق أسمائه الآتية" الذي جاء متؤخرا من حيث الزمن، مثل ديوان المجاطي السابق الذكر، وكذلك دواوينه التالية له "جبل قاف" و"الكائن السبئي" و"من فعل هذا بجماجمكم؟"، إن هي إلا أدلة قاطعة على كون السرغيني من الأسماء التي شكلت علامة بارزة في الشعر المغربي الحديث.
ويعتبر محمد الخمار الكنوني ثالث الشعراء المنتمين إلى فترة الستينات، وهو الشاعر الذي رغم ثقافته التراثية ساهم في وضع أسس القصيدة المغربية. فديوانه الوحيد "رماد هسبريس" يمكن النظر إليه كعلامة مضيئة في تاريخ الشعر المغربي والعربي، ذلك أن الملمح الغالب عليه متانة اللغة، ووضوح المعنى وإحكام البناء. ولأن الشاعر محمد الخمار الكنوني من الشعراء القلائل القابضين على نار الشعر وجذوة الإبداع، فقد شكلت قصائده نماذج هامة. ولعلنا لن تخطيء إن نصوصه ونصوص محمد السرغيني وأحمد المجاطي، حتى وإن لم يلتفت إليها النقاد كثيرا، نصوص تشهد على تاريخيتها وتشهد عليها جسارتها وجماليتها.
ولعل أهم ما يمتاز به هؤلاء الشعراء كونهم عبروا تعبيرا دقبقا على مرحلة عاشوها، وأنهم عكسوا تصوراتهم الفكرية والجمالية في أشكال تعبيرية قدر لها أن تصبح نماذج مقترنة بأصحابها دالة عليهم، وبتعبير آخر فإنهم شكلوا إلى جانب شعراء آخرين من أمثال عبد الكريم الطبال، ومحمد علي الهواري، ومحمد الميموني، وأحمد صبري، وغيرهم.. الثالوث المؤسس لحركة الشعر الحديث في المغرب، وإليهم يرجع الفضل في ترسيخ هذه الحركة الشعرية، بل ويعتبرون أساتذة للأجيال التالية لهم.
وإذا كان البعض من النقاد والمنظرين لحركة الشعر الحديث في المغرب قد أجهزوا على تراث هذا الثالوث لأسباب قد نعرف بعضها، فإن ذلك لم ينل مما قدموه للحركة الشعرية في المغرب. ولئن قيل في هذا الصدد إن رؤيتهم كانت رهينة "السقوط و الانتظار"[4] وذلك إشارة إلى محدودية أفقهم، فهل معنى ذلك أن في الإمكان إلغاء تجربتهم؟ لنقل إن الرؤية في شعر هؤلاء هي رؤية "سقوط وانتظار"، أو لنقل إنها رؤية "كارثية" على حد تعبير الناقد محيي الدين صبحي [5] ، أو لنقل إنها رؤية مهزومة نالت من هزيمة حزيرا/يونيو 67 نصيبها واكتوى أصحابها بنارها، فما الذي يغير من طبيعة شعرهم المتميز والحارق؟ ثم أليسوا هم من الجيل الذي فتح عينيه على بنادق المستعمر وعلى ضياع فلسطين وعلى انسداد الأفق وعلى الهزائم المتتالية في عصرنا الحديث؟ أليسوا هم الجيل الذي خرج للتو من إرهاصات نهضة مكسورة ومنكسرة ومن بدايات استيقاظ ناقص لم تمهله تطورات العصر ليكتمل؟
إن الذي لا شك فيه أن هؤلاء الشعراء الكبار ليسوا أشباحا ولا ملائكة. إنهم بشر عبروا عن طموح الإنسان إلى أن يخرج من النفق المسدود، ولم تكن رؤيتهم هذه إلا تجسيدا لهمومهم وانعكاسا لمعيشهم، وبذلك أقاموا الحجة على أن الشعر منبعه الوجود، وأن الإنسان -العادي والمبدع- إنما هو نتاج لهذا الوجود الموجود، وأن الحداثة الشعرية إن كان لها من معنى فهو أن تعبر عن عصرها الموتور والخائب.
ومجمل القول أن مرحلة الستينات كانت مرحلة تأسيسية هامة، فتحت للتجديد آفاقا ورؤى وتطلعات، سيتحمل مسؤولية مواصلتها وتحقيقها الجيل التالي، وهو جيل آخر من الشعراء أطلقت عليه تسمية جيل السبعينات.
يتبع

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[1] أزمة الحداثة في الشعر العربي الحديث، دار الآفاق الجديدة، 1993.
[2] محمد بنيس، "راهن الشعر المغربي" مجلة الفكر الديمقراطي العدد 2، 1988، ص 120 .
[3] محيي الدين صبحي، الدراسة الملحقة بالديوان، ص 170.
[4] محمد بنيس، "ظاهرة الشعر المعاصر في المغرب"، دار العودة، 1989.
[5] محيي الدين صبحي، المرجع السابق،ص 169.

ليست هناك تعليقات: